top of page

كيف أعزز القراءة عند إبني

إليك بعض النصائح العملية التي يمكن أن تساعد على تعزيز حب القراءة لدى ابنك:


  1. قراءة القصص معه: قراءة القصص مع الأطفال يعزز القراءة والتفكير الإبداعي لديهم. يمكن للأبوين قراءة القصص لأطفالهم بشكل منتظم ومحاولة إضفاء المزيد من المتعة على هذه النشاط من خلال القيام بحركات أو تغييرات في الصوت لتعزيز الجانب الترفيهي من القراءة.

  2. التحدث عن القصة بعد القراءة: يمكن للآباء والأمهات الحديث مع أطفالهم عن القصة بعد الانتهاء من القراءة. يمكنهم طرح أسئلة عن الأحداث الرئيسية في القصة والشخصيات والمشاعر التي يشعر بها الشخصيات. هذا يساعد على تحفيز الأطفال على التفكير الناقد وتحليل النص.

  3. اختيار الكتب المناسبة: يمكن للآباء والأمهات اختيار الكتب التي تناسب العمر والاهتمامات والمستوى القرائي لأطفالهم. إذا كان الطفل مهتمًا بموضوع معين مثل الحيوانات أو الفضاء، فيمكن العثور على الكتب المتعلقة بهذا الموضوع لزيادة الاهتمام والحماس للقراءة.

  4. قراءة المجلات والكتب الصوتية: إذا كان الطفل يستمتع بالاستماع، يمكن تشجيعه على الاستماع إلى المجلات الصوتية أو الكتب الصوتية. يساعد هذا على تحسين المفردات والتركيز على التفاصيل.

  5. إقامة مكتبة صغيرة في المنزل: يمكن للآباء والأمهات إقامة مكتبة صغيرة في المنزل لأطفالهم. يمكنهم اختيار الكتب التي يرغبون فيها وترتيبها في مكان سهل الوصول إليه. يمكنهم أيضًا تحديث هذه المكتبة بشكل منتظم لتلبية اهتمامات الأطفال الجديدة.

  6. تحديد وقت مخصص للقراءة: يمكن للآباء والأمهات تحديد وقت مخصص للقراءة يوميًا، وعادة ما يفضل الكثيرون القراءة في وقت النوم. ومع ذلك، يمكن للأهل تحديد وقت آخر مناسب لقراءة القصص، مثل بعد العودة من المدرسة أو العمل.

  7. تحفيز الإبداع: يمكن تحفيز الإبداع عند الأطفال عن طريق إنشاء قصصهم الخاصة. يمكن للآباء والأمهات توفير أوراق بيضاء وأقلام لأطفالهم وطلب منهم كتابة قصة أو رسم قصة لتشجيع الإبداع.

  8. الإقراض من المكتبة العامة: يمكن للآباء والأمهات أيضًا إقراض الكتب من المكتبة العامة لتوفير الوقت والمال، وللتعرف على مجموعة متنوعة من الكتب.

  9. القراءة بشكل مثالي: يمكن للآباء والأمهات أن يكونوا مثالًا جيدًا لأطفالهم من خلال القراءة بأنفسهم. عندما يشاهد الأطفال أبويهم يقرأون ويتمتعون بالكتب، يتحفزون على القراءة بشكل أكبر.

تشجيع الأطفال على القراءة يمكن أن يكون تحديًا، ولكن التزام الآباء والأمهات والتوجيه الصحيح يمكن أن يساعد على تعزيز الحب والاهتمام بالقراءة لدى الأطفال.


Comments


bottom of page